المدونة تحت الإنشاء و التجربة - نرجوا إرسال مقترحاتكم من خلال تواصلكم معنا
  • Descrição الاحتفال بتوزيع جائزة حسن فتحي للعمارة لعام 2009
  • Descrição حسن فتحي: آن للبناء أن يكتمل

Friday, March 19, 2010

القاهرة الخديوية

1 تعليقات


هذا الكتاب :
لكل عشاق أم الفنون : العمارة
يتناول عبر صفحاته المباني ذات القيمة التاريخية والمعمارية في منطقة وسط المدينة "القاهرة الخديوية" التي شهدت نهضة عمرانية متميزة خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ... لتقف الآن شاهدة على عصر التحديث في مصر الذى بدأ مع ولاية "محمد علي باشا" ثم ازدهر وتميز خلال حكم "الخديوي إسماعيل" الذي اراد لبلد حكمه وعاصمتها القاهرة أن تكون أجمل مدن العالم حتى أطلق على القاهرة بالفعل "باريس الشرق".
ومن خلال 336 صفحة و525 صورة ملونة و113 صورة أبيض وأسود و40 خريطة يجول القارىء في شوارع "القاهرة الخديوية" لنقص عليه أيام من التاريخ ونعرفه بأعلام الشخصيات البطولية والتاريخية والفنية التي أراد الوطن تخليد أعمالها...فأطلقت أسماءها على شوارع القاهرة... كما يتعرف القارىء على أهم المباني ذات القيمة التاريخية والمعمارية مع التركيز على واحد وأربعين مبنى رفعت ورسمت واجهاتها تفصيلياً مع إبراز الزخارف الغنية التي أثرت تلك المباني لنرى إبداعاً معمارياً وذوقاً رفيعاً وحساً فنياً ميز هذا العصر والمجتمع. أتمنى أن يكون هذا الكتاب إضافة ذات قيمة للمكتبة العربية وأن يجذب انتباه واهتمام الأجيال المتعاقبة نحو إدراك القيم التراثية وأهميتها القومية.
وأرجو من الله تعالى أن يحقق هذا الجهد المتواضع هدفنا بالمشاركة في الحفاظ على جزء هام من تراث بلدنا مصر الذي يعد ثروة عمرانية قومية تحتاج إلى عطاء كل منا في مجاله لحمايتها من الاندثار..

دكتورة سهير زكي حواس

تلك كانت مقدمة الكتاب الأكثر من رائع، تصفحته منذ فترة قليلة وأتمنى وأنصح الجميع بتصفحه والإطلاع عليه، الكتاب متاح للإطلاع في دار الكتب. يحتوي الكتاب ضمن صفحاته الأولى معرض لأعمال المعماريين الأجانب، بجانب معرض لأعمال الرعيل الأول من المعماريين المصريين، عبارة عن بضع سطور عن كل معماري مع ذكر أبرز أعماله، وسأتناول تلك الفقرات قريباً.

موقع الكتاب بالإنجليزية يحتوي على المقدمة السابق ذكرها فقط

http://www.khediviancairo.com/

Thursday, March 18, 2010

101 Things i Learned in Architecture School

0 تعليقات



Matthew Frederick - 101 Things I Learned in Architecture School
 

هذه المدونة تقع ضمن رخصة المشاع الإبداعي بشرط عدم التعديل أو الإستغلال التجاري.
مقتطفات معمارية 2010
تصميم Insight | من خلال Beta Templates | تم التعريب بواسطة محمد عادل و محمد القاضي