المدونة تحت الإنشاء و التجربة - نرجوا إرسال مقترحاتكم من خلال تواصلكم معنا
  • Descrição الاحتفال بتوزيع جائزة حسن فتحي للعمارة لعام 2009
  • Descrição حسن فتحي: آن للبناء أن يكتمل

Saturday, December 25, 2010

في ذكرى ميلاد صلاح جاهين

34 تعليقات
نشرت مجلة عالم البناء في العدد السابع، فبراير 1981 - ربيع الأول 1401- رسم لصلاح جاهين عن المؤتمر الدولي للآثار الإسلامية، اضع بين ايديكم هذا الرسم في ذكرى ميلاد صلاح جاهين





Thursday, December 23, 2010

۹۳ عام على ميلاد جمعية المهندسين المعماريين المصريين

13 تعليقات



The Society of Egyptian Architects (SEA) في مثل هذا اليوم 1917 تأسست جمعية المهندسين المعماريين أو جمعية المعماريين المصريين

ومنذ أسابيع قليلة وقعت بين يدي مجلة معمارية بأسم "النشرة المعمارية لجمعية المهندسين المعماريين المصريين" العدد الأول 1964 والرابع 1968 وأقدم إليكم مقدمة العدد الأول مع صورة للغلاف ولترويسة المجلة
.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جمعية المهندسين المعماريين
تاريخها- ونشاطها

تأسست جمعية المهندسين المعماريين عام 1917 أي منذ حوالي 45 عاما وهي أقدم جمعية هندسية في مصر.

وكان الغرض من إنشائها هو العمل على تقدم الفنون المعمارية وتطويرها وتبادل المعرفة بين الأعضاء وحفظ حقوقهم كما نصت المادة الأولى من قانون الجمعية وقت إنشائها.

وأنه ليسعدني ويشرفني أن تتاح لي هذه الفرصة الكريمة لأتحدث عن الجمعية منذ أن أنتسبت إليها عالم 1931 حتى الآن. فقد أمضيت في مقرها فترات عزيزة من عمري شاهدت فيها عن قرب رجال عمرت قلوبهم بالإيمان والحب الصادق العميق لمهنتهم وبلادهم عاملين على رفع مستوى المهنة ونشر البحوث الفنية في مجال الإنشاء والتعمير، والعمل على توطيد عرى الألفة والمحبة بين أعضائها ... وأذكر بهذه المناسبة من رواد الهندسة المعمارية الأوائل الذين كافحوا وناضلوا وساهموا بنصيب وافر في تثبيت دعائم الجمعية ورفع شأنها المغفور لهم المهندسين - على حسن، ومحمد رأفت، وفرج أمين، وحسين ذكر قاسم، وأبو بكر خيرت، وعلي حافظ، وعبد العزيز أباظة، وغيرهم.

وأذكر أيضا من العاملين الذين ساهموا بجهودهم بمجلس إدارة الجمعية الزملاء السادة المهندسين المعماريين علي فريد، وعلي لبيب جبر، وشريف نعمان، ومصطفى فهمي، ومحمود رياض، وعبد المنعم هيكل، وحسن شافعي، وشاكر أبو كرم، ومحمد خالد سعد الدين، وإبراهيم نجيب، والدكتور سيد كريم، وعلي جمال الدين حسنين ...
وقد استطاعت الجمعية أن تؤدي رسالتها على الوجه الأكمل وحققت الكثير من الأعمال التي لا يمكن حصرها في هذه الكلمة ولكني سأحاول قدر استطاعتي القاء الضوء على بعض الأعمال التي حققتها الجمعية، والرسالة الضخمة التي تحملت مسؤليتها.

قامت جمعية المهندسين المعماريين بأنشاء أول نادي للمهندسين المعماريين عام 1937، وبالمساهمة الفعالة في سبيل إقامة نقابة المهن الهندسية إذ نادى كثير من أعضائها بضرورة تكوين نقابة للمهندسين واشتركت الجمعية فعلا مع الجمعيات الهندسية الأخرى، كجمعية المهندسين المصرية، ورابطة المهندسين وإتحاد خريجي الفنون الجميلة في العمل على تكوين النقابة ... وانشئت النقابة عام 1946 ووضعت الجمعية التشريعات التي قد اعدتها من قبل إنشاء النقابة تحت تصرفها وهي لائحة الاتعاب ولائحة مزاولة المهنة وقانون عقد العمل.

وقد كانت الجمعية هي الهيئة الأخيرة التي يلجأ إليها في حل أي نزاع أو الفصل في الموضوعات الفنية المعمارية وذلك قبل صدور قانون نقابة المهن الهندسية.
ومن سجلات الجمعية ما يثبت أنها هي التي أعطت لكافة المعماريين حقهم بدعوتها إلى مساواه خريجي كلية الفنون الجميلة قسم العمارة بزملائهم خريجي أقسام العمارة في كليات الهندسة.

إقامت الجمعية في مناسبات عدة مسابقات معمارية في مختلف الأعمال والمشاريع في الفنون والعمارة وعملت على نشر الوعي الفني بإقامة الندوات وإقامة المحاضرات التي اشترك فيها كثير من المهندسين المعماريين وغير المعماريين من مصريين وأجانب، كما اشتركت الجمعية عام 1945 في المؤتمر الطبي الذى عقد بالقاهرة وكان من أهم موضوعاته موضوع اصلاح وتخطيط وعلاج القرية. فبحث الأطباء علاج القرية من حيث أمراضها وبحث المهندسون والمعماريون علاج القرية من حيث تخطيطها وتصميم مبانيها ... وكان لهذا التعاون بين الأطباء والمعماريين أجمل الأثر في تحقيق هذه الرسالة وكان هذا العمل التعاوني مثل من أروع الأمثلة على صدق الأخلاص للوصول إلى الهدف المنشود نحو الإصلاح والتعمير.

تمثل الجمعية في الهيئة التحضيرية للمؤتمرات الهندسية في البلاد العربية.

وقد اشتركت في جميع المؤتمرات الهندسية التي عقدت في الجمهورية العربية المتحدة وفي جميع البلدان العربية الشقيقة وساهمت مساهمة فعالة في كثير من البحوث التي عرضت ونوقشت في هذه المؤتمرات.

وتشجيعا وتقديرا لجهد العاملين من أبناء المهنة رأت الجمعية منذ أكثر من خمسة وعشرين عاما أن تمنح جائزة تفوق إلى أوائل خريجي كليات الهندسة، القاهرة - الإسكندرية - عين شمس - أسيوط - كلية الفنون الجميلة قسم العمارة بمصر والإسكندرية، وتقدم لهم كل عام في حفل تكريم شهادة الجمعية وجائزة مالية أو رمزية - كتب علمية في الهندسة - مما كان له طيب الأثر بين الخريجين وخير حافز على شرف الحصول على جائزة الجمعية.

وأخيرا ساهمت الجمعية في عقد المؤتمر الافريقي الاسيوى بالقاهرة لبحث مشاكل الاسكان في هذه الدول لتشابه الظروف الاجتماعية والاقتصادية بها بعرض أحدث ما وصلت اليه العلوم والفنون وما أظهرته التجارب والخبرات في هذا المجال.

واليوم تحقق الجمعية أملا من آمالها وفكرة عزيزة غالية كانت دائما تهو اليها باصدار أول نشرة معمارية للمهندسين المعماريين تحقيقا لغرض من اغراض الجمعية - الاساسية - لتفتح للمهندسين المعماريين صفحة جديدة يمكن عن طريقها نشر مشروعاتهم وأعمالهم التي تبين مدى ما تطورت اليه فنون العمارة وتجاوبها مع المفاهيم الثورية الحديثة في ظل مجتمعنا الاشتراكي التعاوني الجديد بزعامة السيد الرئيس جمال عبد الناصر.

والله ولي التوفيق ...


المهندس/ أحمد رفعت
رئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية التعاونية للإسكان
ورئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين المعماريين

Tuesday, December 7, 2010

عبد الواحد الوكيل

10 تعليقات

أدعوكم للتعرف أكثر عن المعماري المصري "عبد الواحد الوكيل" الحائز على جائزة أغاخان مرتين، الأولى عام 1980 عن بيت حلاوة بالعجمعي والثانية عام 1989 عن مسجد الكورنيش في جدة. والعام الماضي نال جائزة ديرهاوس للعمارة الكلاسيكية التي تمنحها كلية العمارة بجامعة نوتردام الأمريكية قيمتها 200,000 دولار وتعد الجائزة بديلة جائزة برتزكر الشهيرة وتمنح لمعماريين يتميزون بالتقليدية أو الكلاسيكية.
لن أكتب الكثير، فقط ساضع بين أيديكم بعض الروابط لمقالات وحوارات و أعمال المعماري:

- حوار أجرته "عبير مشخص" لجريدة الشرق الأوسط " سيمفونة من الحجر والطين في أعمال المعماري عبد الواحد الوكيل"
- سيرة ذاتية ومقال ممتاز بعنوان : عبد الواحد الوكيل أو إنتصار طابع العمارة الإسلامية [بالإنجليزية] من موقع تراث المسلم
- عن أعمال عبد الواحد الوكيل من منظمة أغاخان للعمارة
وأخيرا إليكم الحوار الأكثر من ممتع وقت تسلمه جائزة ديرهاوس للعمارة الكلاسيكية يحاوره الناقد المعماري الشهير بول جولدبيرجر
-





 

هذه المدونة تقع ضمن رخصة المشاع الإبداعي بشرط عدم التعديل أو الإستغلال التجاري.
مقتطفات معمارية 2010
تصميم Insight | من خلال Beta Templates | تم التعريب بواسطة محمد عادل و محمد القاضي